- نعم موجود، ويمكن الاطلاع عليه من خلال الرابط أدناه:
https://balady.gov.sa/Services/DownloadUserGuide/830 - يمكن للشركات الدخول على منصة بلدي أعمال لإدارة خدماتهم عن طريق ملاك السجلات التجارية أو المفوضين عنهم من خلال الدخول على منصة بلدي ثم الانتقال إلى بلدي أعمال ثم النقر على "بدء الخدمة" واختيار ملف مقدم الخدمة، سيتم استعراض بيانات الشركة والاطلاع عليها.
- يمكن الوصول للطلبات السابقة والرخص من خلال الملف الشخصي للمستفيد ثم الدخول على صفحة طلباتي أو صفحة رخصي أو صفحة لوحة التحكم.
- يمكن التعديل على بيانات المستخدم عن طريق تسجيل الدخول على منصة بلدي ومن ثم استعراض الملف الشخصي ثم النقر على تحرير.
- بالتكامل مع وزارة الداخلية يتم عكس بيانات (الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية) تلقائيًا.
- نعم يمكن استخراج رخصة البناء باتباع الخطوات التالية:
1- الدخول عبر منصة أو تطبيق بلدي من خلال النفاذ الموحد (أبشر).
2- الدخول على ايقونة الخدمات.
3- ثم اختيار خدمات إصدار رخصة البناء.
4- اختيار نوع الرخصة (رخصة إنشائية – رخصة تسوير).
5- تحديد المالك ومقدم الطلب.
6- اختيار القرار المساحي المراد استخراج عليه رخصة بناء أو تسوير.
7- تعبئة البيانات المطلوبة ليتم إرسالها للمكتب الهندسي.
8- بعد سداد الرسوم يتم إصدار رخصة البناء ويمكن طباعتها.
- نعم، يمكن التقديم على الرخص التجارية باتباع الخطوات التالية:
1- الدخول عبر منصة أو تطبيق بلدي من خلال النفاذ الموحد (أبشر).
2- الدخول على ايقونة الخدمات.
3- ثم اختيار خدمة إصدار رخصة تجارية.
4- إدخال سجل المنشأة وتحديد النشاط والمساحة.
5- تحديد الموقع وتعبئة تفاصيل المحل أو العربة.
6- دفع الرسوم إذا كان النشاط فوري أو إرسال الطلب للبلدية في حال الأنشطة غير الفورية.
- عند كل دخول لقائمة منشآتي يقوم النظام بالتحقق من بقاء العلاقة بين المفوض والمنشأة.
- هي الطلبات تحت الإجراء فقط ويستثنى منها الطلبات المكتملة والملغية.
- عند اعتماد المفوض والموافقة على طلب التفويض.
- مطابقة أصل خطاب التفويض مع الخطاب المرفق في الطلب، واعتماد الطلب أو رفضه.
- يتاح تعديل قائمة خدمات المفوض وتاريخ انتهاء التفويض.